الثلاثاء، 28 أبريل 2009

تقييم المدونة ..

(تقييم المدونة الالكترونية للتأمينات الاجتماعية)
1- استعراض محتوى الموقع الالكتروني Internet Explorer ؟
الموقع فعال على الرابط www.gosi.gov.sa.
2- البحث عن الموقع المكلف في محركات البحث Google-Yahoo ؟
نعم يظهر الموقع عند كتابة التأمينات الاجتماعيه او اي كلمات قريبة .
3- صحة وصلاحية الوصلات في الموقع "نسبة الروابط السليمة" ؟
الوصلات السليمة الموجودة بالموقع 99% .
.4- سرعة تحميل الصفحات ؟
التحميل جيد.
5- عنوان الموقع مسجل كموقع سعودي sa ؟
نعم الموقع مسجل كموقع سعودي حيث أنفي نهاية الرابط هو (sa) .
6- عدد المواقع التي تشير إلى هذا الموقع ؟
المواقع التي تشير للموقع كثيرة مثل دليل مكتوب وغيره من الادلة الالكترونيه.
7- توفير وسيلة الاتصال بالبريد والتفاعل معه ؟
نعم هذه الخدمة متاحة حيث تضع بريدك الالكتروني وسوف تصلك أخبار الموقع
.8- تجربة الاتصال بالهاتف ؟
الرد كان يستغرق من 3 الى 4 دقائق .
.9- وضوح الهدف من وراء إنشاء الموقع ونبذه عن الجهة وتاريخها؟
الهدف واضح وكل مايتعلق به من نيذه تاريخية وغيره .
10- من هي الفئة المستهدفة التي انشأ الموقع من اجلها ؟
جميع المواطنين السعوديينممن يستحقون الـتأمينات الاجتماعية.
11- سهولة استخدام الموقع / وهيكلة الموقع ؟
موقع ممتاز , هيكلة واضحة , وصول للمعلومات بيسر وسهولة.
12- احتواء الصفحة على شريط معلومات وبيانات ؟
نعم تحتوي الصفحة على شريط يوجد به جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالموقع .
13- إمكانية العودة للصفحة الأولى من الصفحة الأخرى ؟
نعم وذلك بالضغط على الرئيسية في أعلى الصفحة أو من الخيار إلى الخلف الموجود بالكمبيوتر.
14- وجود أسماء المشرفين أو القائمين على الموقع ؟
غير موجود .
15- توافر وسائل الاتصال والمساعدة مع الزوار؟
نعم يوجد خدمات للتواصل مع الزوار .
16- إمكانية البحث من داخل الموقع ؟
نعم يوجد نافذة للبحث موجودة باعلى الموقع وتم التأكد من فعاليتها وهي فعالة
.17- إمكانية التحكم في الطباعة للمحتوى ؟
إمكانية الطباعة متاحة, ويمكن طباعة أي نموذج ترغب به.
18- جودة اللغة من حيث القواعد والإملاء ومناسبتها للفئة المستهدفة ؟
اللغة سليمة وإملاء ممتازوهو مناسب للفئة المستهدفة فهو سهل ومبسط ومفهوم من أي مستخدم.
19- استخدام خطوط واضحة ومقروءة في العناوين والنصوص؟
خطوط العناوين واضحة وهي مضلله بلون آخر حتى تكون واضحة للمستخدم .
20- توافر إمكانية الدفع المالي لتنفيذ الخدمة ؟
غير متاح في الموقع , ولكن يوجد معلومات عن الدفع والرسوم المطلوبة ,وطرق سدادها .
21- هل يوجد سياسة لمرعاه الخصوصية لدى الموقع ؟
نعم , يوجد معلومات متاحة لكل المستفيدين , ويوجد معلومات تتطلب إدخال اسم المستخدم والباسورد .
.22- وجود عبارة تدل على تاريخ آخر تحديث في الصفحة الرئيسية ؟
لايوجد عبارة تدل على آخر تحديث سوى تاريخ الأخبار الموجودة.
23- يوفر الموقع معلومات متجددة تجعله يستحق الزيارة مرات آخري ؟
نعم , يوجد معلومات وأخبار متجددة عن الإجراءات وأيضا عن الأمور والأخبار المتجددة الخاصة بالتأمينات .
.24- مناسبة العناوين لأسماء الوصلات المستخدمة للوصول إليها ؟
نعم , العناوين مناسبة لأسماء الوصلات المستخدمة .
25- مدى إسهام الموقع في توفير الوقت والجهد للزوار ؟
الموقع مبسطا ويسهل الوصول إلى المعلومات المطلوبة .
26- صحة المعلومات المدرجة في الموقع ؟
المعلومات صحيحة .
27- مدى استيفاء محتوى الموقع لما هو ضروري لهدف وعنوان الموقع؟
محتوى الموقع متوافق مع هدف وعنوان الموقع , حيث أن الهدف هو تقديم أفضل خدمات للمستفيدين
.28- مدى مرجعية الموقع , بمعنى هل يعتبر مرجعا هاما وحيويا ؟
موقع هام حيث يتم التأكد من الأخبار أو الإجراءات من الموقع .
.29- تفاعل الموقع بإعطاء ردود فورية عن بعض الأسئلة؟
لايوجد نافذة خاصة بأسئلة الزوار .
30- توافر أساليب التواصل مع الجهات المعنية ذات العلاقة داخل الجهة وخارجها ؟
يوجد نافذ في أسفل الموقع بعنوان مواقع ذات صلة, تسهل التواصل مع الجهات المعنية ذات العلاقة
31- حسن توظيف الوسائط المتعددة في عرض المحتوى بجاذبية ؟
الموقع مرتبا ترتيبا جيدا, توظيف للوسائط المتعددة ممتاز.
.32- مدى ملائمة الخدمات الالكترونية المقدمة لحاجة زوار الموقع؟
الموقع ملائم لحاجات الزوار .
33- جودة الصور والمقاطع المرئية والصوت ؟
جودة عالية , ويتضح ذلك من الألوان ودقه العرض
.34- توافر إمكانية التواصل بين الموقع والزوار عن طريق البريد الالكتروني ؟
يمكن التواصل بين الزوار والموقع وذلك بوضع بريدك الالكتروني وستصلك كل الأخبار الجديدة المتعلقة.
35- وجود خريطة الموقع الجغرافي للمنشأة ؟
يوجد نافذة تبين الفروع التابعة في كل منطقة ومكانها بالتحديد , حيث يسهل الوصل إليها
.36- توافر آخر الأخبار والفعاليات للموقع ؟
يتضح ذلك بنافذة الأخبار الموجودة في الصفحة الرئيسية, والتي يتوفر بها كل جديد من الأخبار
.37- الانتقال إلى بيئة آمنة في حال تنفيذ عملية دفع مالي, أو في حال تعبئة البيانات الشخصية ؟
نعم , الموقع آمن ولا يوجد شك في التلاعب
.38- توافر الهيكل الإداري للجهة المشرفة على الموقع ؟
نعم متوفر.
39- توافر آليات تواصل إلكترونية وغير إلكترونية للإدارات ؟
يوجد وصلات إلكترونية للمواقع ذات العلاقة باتأمينات الاجتماعية .
40- إنجاز الخدمة كاملة للمستفيد تكفل الحصول على معلومات أو خدمات وسطية من مواقع آخري ؟
نعم يتم تقديم الخدمات سواء من الموقع أو من موقع آخر .
41- توافر قاعات افتراضية للحوار النصي او الصوتي بين الزوار والقائمين على الموقع ؟
لاتتوافر هذه الخدمة بالموقع
.42- خدمة الأعمال الإلكترونية بين القطاعات ؟
نعم متوفرة .
.43- الابداع في إيجاد أشكال مميزه من التجارة الالكترونية؟
لاتتوفر خدمة التجارة الإلكترونية
.44- تصنيف الخدمات والمنتجات حسب النوع وعرض معلومات عنها ؟
(نعم مصنفة حسب طلب الزائر , يوجد نافذة للإجراءات , وكذلك للإرشادات.
45- مدى توافر روابط لأرشيف شامل لمواد سابقة ؟
يوجد نافذة بعنوان الأخبار السابقة يتوفر بها جميع المواضيع السابقة.
46- استصلاع رأي زوار الموقع (التصويت) وعرض نتائج التصويت ؟
نعم , الاستطلاع موجود في الصفحة الرئيسية للموقع .
47- توافر إمكانية إضافة تعليقات الزوار على موضوعات الموقع ؟
هذه الخدمة غير متاحة بالموقع ..
48- توافر خدمات الترجمة على الموقع ؟
أيضا هذه الخدمة غير متاحة .
49- توافر خدمات إلكترونية مفتوحة لعموم زوار الموقع تحفز الزوار للإسهام في إثراء محتواه ؟
نعم ,فالخدمات الإلكترونية المتاحة للزوار التصويت على الموقع ,والبحث أيضا , وخدمة وصول الأخبار عن طريق البريد الإلكتروني
.50- هل تعتقد أن الموقع يحترم عقلية الزوار ؟
اعتقد ذلك حيث أن الموقع ممتاز, ومبسط ويقدم خدمات جيده للمستفيدين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق