الثلاثاء، 28 أبريل 2009

الامير سطام بن عبد العزيز يفتتح فعاليات مؤتمر الصحه والسلامة الثاني

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير/ نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة مساء يوم الأحد 1 جمادى الأولى 1430هـ فعاليات مؤتمر و معرض الصحة والسلامة المهنية الثاني الذي تنظمه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتعاون مع جامعة الملك فيصل خلال الفترة من 1- 4 جماد الأولى 1430هـ الموافق 26- 29ابريل 2009م بقاعة الأمير سلطان بفندق الفيصلية بالرياض .
وذكر محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ / سليمان بن سعد الحميّد أن هذا المؤتمر يأتي في إطار ما توليه الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفظهم الله من اهتمام ودعم للحد من وقوع الإصابات المهنية ، وتزامناً مع فعاليات اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية . والتأكيد على الدور الهام والحيوي الذي تتطلع إليه المؤسسة والمتمثل في رفع مستوى التوعية بمتطلبات الصحة والسلامة المهنية .
وأشار إلى أنه تم تسليم جائزة المؤسسة للصحة والسلامة المهنية للمنشآت المتميزة في هذا المجال والتي بنيت على معايير وأسس تساهم في رفع مستوى ثقافة السلامة في مكان العمل ليكون أكثر أمانا وصحة ، وقد قسمت المنشآت إلى ثلاث فئات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وفاز من المنشآت الكبيرة في قطاع الصناعات التحويلية والتعدين الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وفي قطاع التشييد والبناء مجموعة محمد المعجل . ومن المنشآت المتوسطة فاز في قطاع التشييد والبناء مؤسسة علي محمد العجينه للمقاولات ، ومن المنشآت الصغيرة فاز في قطاع الصناعات التحويلية والتعدين مؤسسه طلال الدخيل التجارية وفي قطاع التشييد والبناء شركة تكنيب العربية السعودية وفي قطاع التجارة مجموعة فتيحي القابضة .
وأشاد بالدور الكبير الذي تقوم به المنشآت في تطبيق معايير الصحة والسلامة المهنية والتي تحد من المخاطر في محيط العمل وترفع احتياطيات السلامة المهنية وهنأهم بالحصول على الجائزة . كما تم تكريم الجهات الراعية للمؤتمر .

وبين الحميّد أن المؤتمر سيتضمن العديد من المحاور الهامة التي سيتناولها عدد من المختصين من الجمعية الدولية للتأمين الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الصحة العالمية بالإضافة إلى عدد من الخبراء والمختصين في مجال الصحة والسلامة المهنية من داخل المملكة وخارجها وسيتم تقديم أوراق عمل وبحوث علمية تطرح خلال ست جلسات على مدار يومين تبدأ أولى جلسات المؤتمر صباح يوم الثلاثاء 3 جمادى الأولى1430هـ وتستمر جلسات المؤتمر لليوم الثاني الأربعاء 4 جمادى الأولى 1430هـ .

الجدير بالذكر أنه سيقام ثلاث ورش عمل مصاحبة لفعاليات المؤتمر معتمد لكل ورشة (10) ساعات للتعليم المستمر من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، وستكون الورشة الأولى عن تقييم العجز وتعد مطلباً أساسياً لجميع العاملين في الطب المهني ولأعضاء اللجان المعنية بالنظر في حالات العجز وتقييمها ، وسيتم منح المشاركين في هذه الورشة شهادة علمية معتمدة من جامعة مارشال في الولايات المتحدة الأمريكية ومعتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية . والثانية عن نظام الصحـة والسلامـة المهنية وتهدف إلى تزويد المشارك بالمعلومات الضرورية عن متطلبات المواصفة الدولية OHSAS 18001:2007، وسيتم منح المشاركين في هذه الورشة شهادة معتمدة من هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، والثالثة عن تقييم مخاطر بيئة العمل تهدف إلى تحديد المخاطر الصحية في بيئة العمل وتقييم تلك البيئة والعمل على خلق بيئة عمل صحية وآمنة وسيتم منح المشاركين في هذه الورشة شهادة معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وفي الختام أهاب محافظ التأمينات الاجتماعية بأصحاب العمل بتوفير وسائل السلامة اللازمة في منشآتهم والسعي لتوفير بيئة عمل آمنه وخالية من المخاطر لحماية العمال والمحافظة على سلامتهم وصحتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق