الثلاثاء، 28 أبريل 2009

التأمينات تطلق نظامها الآلي الجديد(SIMIS)

التأمينات تطلق نظامها الآلي الجديد (SIMIS)
أتمت المؤسسة العامة للـتأمينات الاجتماعية نظامها الآلي الجديد ( SIMIS ) الذي يعتبر نقلة نوعية في مجال تطبيقات الحكومة الإلكترونية على مستوى الشرق الأوسط، حيث يعتبر أول نظام حكومة الكترونية ( متكامل ) على مستوى المملكة العربية السعودية والخليج. أوضح ذلك محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية الأستاذ. سليمان بن سعد الحميّد، الذي ذكر أن النظام صمم ليخدم جميع الجهات التي لها تعامل مع أنظمة المؤسسة، حيث يتيح النظام لبعض الجهات الحكومية التفاعل وتبادل المعلومات مع أنظمة المؤسسة، كما يتيح للمنشآت وأصحاب العمل أداء جميع الأعمال حيث يستطيعون تسجيل واستبعاد العاملين وتغيير أجورهم وسداد اشتراكاتهم ومراجعة حسابات المنشأة لدى المؤسسة.
أما المشتركون فبمقدورهم الآن الاستفسار عن سجلاتهم ومعرفة تسلسل خدماتهم وصحة اشتراكاتهم لدى المؤسسة, إلى غير ذلك من الخدمات التي عادةً تقدمها مكاتب المؤسسة، بحيث يعتبر ( SIMIS ) مكتب افتراضي للمؤسسة يمكن من خلاله أداء جميع المهام التي يقوم بها المكتب. وتستطيع المستشفيات التأكد من تغطية المصابين بنظام الأخطار المهنية لتقديم الخدمات العلاجية لهم بأسرع وقت ممكن دون الحاجة لمراجعة المكتب. كما تم تطوير نظام ( SIMIS ) لدعم تطبيقات تبادل المعلومات الآلي ( B2B ) مع القطاعات الخاصة لنقل البيانات مباشرةً من قاعدة بيانات المؤسسة إلى قاعدة بيانات الجهات الأُخرى أو العكس ومعالجتها في النظام آلياً دون تدخل أي قوى بشرية في العملية، و تمت تجربة هذه الخدمة مع شركة أرامكو حيث تم الأنصال بين نظام ( SIMIS ) و نظام ( SAP ) المطبق في أرامكو و حققت التجربة نجاحاً ملحوظاً من حيث دقة وصحة المعلومات المعالجة في نظام المؤسسة و سرعة وأمن إستراتيجية الأنصال التي أعدتها المؤسسة لاستقبال بيانات الجهات، وكذلك من حيث سرعة ودقة إنجازات المعاملات لدى المؤسسة و شركة أرامكو.
وأوضح الحميد أنه يمكن الوصول إلى هذا النظام عن طريق موقع المؤسسة الالكتروني على شبكة الانترنت
www.gosi.gov.sa الذي يقدم كافة المعلومات التأمينية للمشتركين ضمن تصميم روعي فيه سهولة التصفح للزائر أو مباشرة عن طريق www.gosionline.gov.sa.
وفي ختام تصريحه أكد على جميع الجهات المبادرة لتطبيق هذه الخدمة بين أنظمتهم الآلية ونظام ( SIMIS ) وذلك لتحقيق الفائدة لجميع الأطراف.
الجدير بالذكر أن عدد المنشآت المشتركة في نظام التأمينات الاجتماعية تجاوز مائة وستة الآف منشأة وعدد المشتركين بلغ المليونان وثمانمائة آلف مشترك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق